نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

ماذا بعد "بوتين الرّهيب"؟

24/09/2022 - سمير التقي

لماذا حُرِمَ السوريون من اختيار حُكّامهم؟

24/09/2022 - العقيد عبد الجبار عكيدي

إلى أين يتجه النظام الدولي؟

23/09/2022 - رضوان السيد

لاتسجنوا القط

20/09/2022 - فراس علاوي

تجرع كأس السم مرة أخرى(2)

20/09/2022 - يحيى العريضي

بعد عقدين، الموساد فجّر البرجين

17/09/2022 - ياسر أبو هلالة

وردة على ضريح طه حسين

11/09/2022 - الياس خوري


ستولتنبرغ يدعو الصين لاستخدام نفوذها على روسيا لوقف الحرب بأوكرانيا




بروكسل- أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، يانس ستولتنبرغ أنه التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال ستولتنبرغ الخميس في تغريدة على منصة (تويتر) “دعوت الصين إلى استخدام نفوذها على روسيا لإنهاء حربها في أوكرانيا”.


الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، يانس ستولتنبرغ - موقع الناتو
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، يانس ستولتنبرغ - موقع الناتو
 
كما أشار إلى أنه أثار خلال اللقاء “قلق الناتو بشأن حقوق الإنسان وتايوان”، مؤكدا في ذات الوقت: “الاستعداد لمواصلة حوارنا حول الأمن العالمي”.

وفي خبر اخر يتعلق بالصين وقضية الطاقة رأت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تجنب الانتقال من “الاعتماد القديم” على روسيا للوقود الأحفوري إلى “اعتماد جديد” على الصين للحصول على المواد الخام ومستخلصات الأتربة النادرة الضرورية للانتقال البيئي والرقمي. وأشارت رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي في خطاب ألقته الخميس في جامعة برينستون الامريكية، إلى أن الانتقال البيئي والرقمي “سيزيدان بشكل كبير من حاجتنا إلى المواد الخام: الليثيوم للبطاريات، والسيليكون لأشباه الموصلات، والأتربة النادرة لإنتاج مغناطيس للسيارات الكهربائية وتوربينات الرياح. ويمكن أن يتضاعف الطلب على هذه السلع خلال عام 2030”.
وقالت فون دير لاين “الخبر السار هو أن الثورة الخضراء تتقدم، والأخبار غير السارة هي أن دولة واحدة تهيمن على السوق. فمن بين 30 مادة خام رئيسية، يتم استخراج 10 منها اليوم بشكل رئيسي في الصين، والتي تتحكم أيضًا في المعالجات: حوالي 90% بالنسبة لعناصر التربة النادرة و60% لليثيوم”.
وأعادت رئيس المفوضية التأكيد على أنه “لا ينبغي أن نستبدل التبعية القديمة بأخرى جديدة: يجب أن نبني روابط جديدة مع الديمقراطيات الموثوقة حول العالم”.

وكالات -تويتر - اكي
الخميس 22 سبتمبر 2022