نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

ترامب القديم الجديد

20/06/2024 - محمد كريشان

جيل القطارات

19/06/2024 - انور عمران

كذبة فصل الدين عن الدولة

17/06/2024 - محمد جميح

بدائل التعافي المبكر

16/06/2024 - زيدون الزعبي

هل تآمرت واشنطن على الأسد؟

15/06/2024 - ميشيل كيلو

فؤاد الذي استهلكناه

15/06/2024 - عدنان عبدالرزاق

البرشلوني أنا.. وزوجتي المدريدية

14/06/2024 - عبدالله القصير

خامنئي وهويّة سوريا

14/06/2024 - خيرالله خيرالله

سورية القيامة المنسيّة

14/06/2024 - عبد الباسط سيدا


"كتارا" قطر.. مقصد سياحي ثقافي عالمي




يعتبر الحي الثقافي في العاصمة القطرية الدوحة والمعروف باسم "كتارا"، وجهة ثقافية عالمية يتعرف من خلاله الزوار على الجانب الحضاري للدولة الخليجية الثرية.
كما يعد الحي مكانا ملائما للتعرف على ثقافات العالم المختلفة عبر المعارض والمهرجانات والاحتفالات التي يحتضنها طوال العام، فضلا عن العديد من الأنشطة الثقافية والفعاليات العالمية والإقليمية والمحلية.
وأُستلهم اسم الحي الثقافي "كتارا" من المسمى القديم لشبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية القديمة التي تعود للمؤرخ الإغريقي كلوديوس بطليموس عام 150، وأطلس تاريخ الإسلام أيضا.


أُستلهم اسم الحي من المسمى القديم لشبه الجزيرة القطرية في خرائط المؤرخ الإغريقي كلوديوس بطليموس - دليل قطر
أُستلهم اسم الحي من المسمى القديم لشبه الجزيرة القطرية في خرائط المؤرخ الإغريقي كلوديوس بطليموس - دليل قطر
 
- أُستلهم اسم الحي من المسمى القديم لشبه الجزيرة القطرية في خرائط المؤرخ الإغريقي كلوديوس بطليموس
- يضم الحي معالم أثرية كثيرة منها المسرح الروماني والمسرح المكشوف وأكاديمية قطر للموسيقى والمركز الثقافي للطفولة وأوركسترا قطر الفلهارومونية
- استضاف الحي العديد من الفعاليات الرياضية أهمها كأس العالم لكرة القدم 2022
- يوفر "مركز كتارا للدبلوماسية" دورات تدريبة ومحاضرات تثقيفية ولقاءات وندوات لصقل مهارات الكوادر الدبلوماسية المتميزة  
 
وتتمثل رؤية "كتارا" في تحقيق الريادة العالمية في الأنشطة الثقافية المتعدّدة، من خلال رعاية التطور الاجتماعي عبر الفنّ والتبادل الثقافي، بالإضافة إلى بناء مجتمع من المبدعين والمبتكرين الواعين للثقافات العالمية.

** مركز ثقافي وحضاري

وبموقعه شمال شرقي الدوحة على شاطئ الخليج الغربي بين "لؤلؤة قطر" ومنطقة "أبراج الدفنة"، تأسس كتارا في إطار أهداف "رؤية قطر 2030"، لتصبح الدوحة من خلاله واحة ثقافية عالمية شرق أوسطية تستضيف بين أروقتها المسرح والآداب والفنون والموسيقى.
وتحقق حلم كتارا عام 2008، حيث اكتسب الحي أهمية متزايدة مع مرور الوقت وتحول الدوحة إلى مركز ثقافي وحضاري يستضيف العديد من المؤتمرات والفعاليات العالمية، وصولا إلى الحدث العالمي الأكبر لبطولة كأس العالم 2022، إذ تحول الحي إلى مزار سياحي بارز من مختلف الجنسيات التي توافدت لحضور مباريات المونديال.

** تصميم فريد

صُمم كتارا ليعيد ذاكرة الزائرين إلى عصور قديمة، حيث بُنيت شوارعه بشكل ضيق ومتعرج ليقود كل شارع منها إلى أحد المعالم الشهيرة في الحي.
ويضم الحي عند مدخله مجموعة من أبراج الحمام، إضافة إلى معالم أثرية مثل المسرح الروماني والمسرح المكشوف ومسرح دراما وإستديوهات كتارا للفن وأكاديمية قطر للموسيقى والمركز الثقافي للطفولة وأوركسترا قطر الفلهارومونية.
كما يحوي الحي على المتحف العربي للطوابع ومركز الفنون البصرية ومؤسسة الدوحة للأفلام والجمعية القطرية للفنون التشكيلية ومجلس الشعراء والجامع الكبير، لتشكل معا مكانا مثاليا لعقد الأنشطة الثقافية والاجتماعية المتنوعة.

** ملتقى رياضي شامل

وتستضيف مرافق الحي الثقافي العديد من الفعاليات الرياضية، بينها المسرح الروماني الذي شهد حفل افتتاح دورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى عام 2019، حيث يضم كتارا 10 ملاعب لكرة السلة والقدم والتنس الشاطئي والكاراتيه.
أما المسرح المفتوح، فيمثل تحفة فنية في الهندسة المعمارية، ويعد من أكبر المسارح المفتوحة في الشرق الأوسط، برزت أهميته في استضافة عدة بطولات منها "بطولة الدوحة المفتوحة للملاكمة" عام 2016، و"بطولة كتارات المفتوحة للملاكمة" عام 2022، إلى جانب فعاليات المهرجان الثقافي الهندي عام 2015.
وتضم "استديوهات كتارا للفن" ورشة عمل تقام فيها برامج تعليمية في الفنون البصرية ومكتبة وصالة و3 استوديوهات للفنانين المحليين والدوليين، إلى جانب أنشطة مختلفة تسهم في تنمية المهارات الإبداعية لدى المشاركين.
وفي مجلس الشعراء، تتنوع الفعاليات والأنشطة على مدار السنة، إذ يشهد المجلس العديد من الأمسيات الشعرية والندوات الثقافية.
كما يستضيف المجلس العديد من المناسبات الاجتماعية والوطنية، بينها "عد القصيد" والتي تقام ضمن فعاليات اليوم الوطني القطري الذي يحتفل به في 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

** مركز دبلوماسي

وناحية أخرى، تتنوع الأهداف التي تحرص مؤسسات ومراكز كتارا على تقديمها للزوار، وخصوصا "مركز كتارا للدبلوماسية العامة القطرية" الذي يوفر دورات تدريبة ومحاضرات تثقيفية ولقاءات وندوات للتعريف بمفهوم الدبلوماسية العامة.
ويعمل المركز أيضا على استقطاب الكوادر الدبلوماسية المتميزة وصقل مهاراتها في قواعد الدبلوماسية والتفاوض والتواصل، بما يسهم في رفع وعيهم بشأن ثقافات وتاريخ وسياسات دول العالم وتوطيد العلاقات بين الشعوب.

** كتاروا وكأس العالم

لعب "كتارا" دورا محوريا وبارزا في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، إذ أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي 51 فعالية رئيسية، يتفرع عنها أكثر من 300 فعالية بمشاركة 22 دولة، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات حكومية وخاصة.
وإلى جانب دورها التثقيفي والترفيهي، سخر كتارا جميع فنادقه لخدمة السياح وزوار كأس العالم واستضافة الشخصيات الهامة والجماهير على حد سواء.
كما أتاح الحي شاطئه المميز لتوفير جو هادئ ومشاهدة الألعاب المائية الجذابة بعيدا عن صخب المدينة، خصوصا مع إطلالته الخلابة على الخليج العربي.

** مكان مثالي للفعاليات الإقليمية والعالمية

ونجح الحي الثقافي كتارا في فرض نفسه كساحة طبيعية لاستضافة الفعاليات والمؤتمرات لما يحظى به من إمكانات.
واحتضت الحي سابقا "مسابقة كتارا للقصة القصيرة" و"جائزة الرواية العربية" و"مهرجان المحامل التقليدية".
كما دأب الحي على إقامة الفعاليات الرمضانية التي تبرز العادات والتقاليد المرتبطة بشهر الصيام، إلى جانب مسابقات رمضانية متنوعة.

وكالات - احمد يوسف - الاناضول
الخميس 25 ماي 2023