نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


أصحاب النوايا الطيبة لا يلوحون....تحليل حركات أيدي السياسيين يكشف مشاعرهم الحقيقية




امستردام - نصح علماء هولنديون بالنظر للإشارات التي يصدرها رجال الساسة بأيديهم أثناء خطبهم وذلك لمعرفة مشاعرهم الحقيقية من خلال حركاتهم


المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحرك كلتا يديها عندما تتحدث
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحرك كلتا يديها عندما تتحدث
وتوصل باحثو علم النفس إلى هذه النتيجة من خلال تحليل العديد من الخطب السياسية لمرشحي الرئاسة في الولايات المتحدة أثناء معاركهم الانتخابية.

وعن ذلك قال دانيل كاساناتو من معهد ماكس بلانك لعلم اللغويات النفسي لدى الإعلان عن نتيجة الدراسة اليوم بمدينة نيميجن الهولندية:"يمكن أن تكون اليد التي يستخدمها الخطيب عند الحديث عن أمر ما مؤشرا على ما يشعرون به عند التحدث عن هذا الأمر".

وأكد كاساناتو أن هذه هي نتيجة تحليل آخر الخطب الكبيرة لكل من جورج بوش و جون كيري و باراك أوباما و جون ماكين أثناء المعارك الانتخابية في الولايات المتحدة عامي 2004 و 2008.

ورأى كاساناتو أن كلا من بوش وكيري اللذين يستخدمان اليد اليمنى بشكل أساسي وكذلك أوباما و ماكين اللذين يعتمدان على اليد اليسرى فضلا استخدام يدهما التي يستخدمانها بشكل غالب في كل مرة أرادا فيها التأكيد على معاني إيجابية من وجهة نظرهما وذلك حسبما بين التحليل النفسي اللغوي لهذه الخطب الرئيسية أثناء المعارك الانتخابية.

وقال الباحثون إنهم رصدوا حقيقة مفادها أن أصحاب المعاني "الطيبة" في كلماتهم لا يلجأون كثيرا بشكل عام لتأكيدها بحركات اليد وذلك خلافا لأصحاب المعاني "السيئة".

وكانت استخدام اليد واضحا لدى مرشحي الرئاسة الأمريكية الأربعة عندما كانوا يتحدثون عن معاني يرون أنها سيئة مثل الأفكار الخاصة بخصومهم على سبيل المثال حيث غلب على المرشح الجمهوري ماكين استخدام يده التي لا يستعملها بشكل أساسي، يده اليمنى، بنسبة 12 إلى 1 مقابل يده الأساسية عندما كان يتطرق لهذه المعاني التي يراها سلبية.

ولكن الفارق بين استخدام أوباما ليده اليمنى، غير الأساسية، عند الحديث عما لا يرضاه من الأفكار واستخدامه يده اليسرى بتلقائية كان ضئيلا جدا حيث لم يلجأ لاستخدام "يده الشريرة"، اليمنى في هذه الحالة، إلا مرتين أكثر مما استخدم "يده الطيبة"، اليسرى، مما صعب على الباحثين استخلاص أي حقيقة من وراء هذا الأمر.

ورغم ذلك فإن كاساناتو وزميلته الأمريكية ياسمين التي شاركته في الدراسة يريان أن ملاحظة أيدي السياسيين أثناء إلقائهم الخطب يمكن أن يساعد في التعرف على أفكارهم.

ولكن الباحثين أقرا بأنه من الصعب كثيرا قراءة هذه الأفكار عندما يستخدم السياسي كلتا يديه أثناء الحديث كما تفعل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على سبيل المثال

د ب أ
الخميس 29 يوليوز 2010