نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


استقالة مستشارة الرئيس الروسي لحقوق الانسان اثر صدور قانون توسيع صلاحيات الاستخبارات




موسكو - لوك بيروه - استقالت مستشارة الكرملين لحقوق الانسان الجمعة غداة اقرار الرئيس ديمتري مدفيديف قانونا يوسع صلاحيات اجهزة الاستخبارات في خطوة تجسد خيبة آمال المدافعين عن حقوق الانسان بعد رهانهم على اعتدال النظام.


وقالت ايلا بمفيلوفا "قدمت استقالتي" من رئاسة المجلس الاستشاري لحقوق الانسان، رافضة التحدث في الوقت الراهن عن اسباب الاستقالة وموضحة في الوقت نفسه انه قرار "لم يطرأ فجاة".

وعلق زعيم الحزب القومي المتطرف فلاديمير جيرينوفسكي ان بمفيلوفا "قد تكون تعبت على الارجح من العمل بلا مقابل".

وقد وافقت هذه الوزيرة السابقة للشؤون الاجتماعية خلال التسعينات والتي تحظى باحترام المدافعين عن حقوق الانسان من دون الانتماء الى المعارضة، على تولي هذا المنصب سنة 2002 في عهد الرئيس فلاديمير بوتين الذي تولى رئاسة روسيا قبل ذلك بسنتين.

الا ان المجلس الاستشاري لحقوق الانسان الذي ورثه بوتين عن سلفه بوريس يلتسين، لم ينجح في تليين السياسة التي ينتهجها العميل السابق في الاستخبارات الروسية (كاي جي بي) الذي خلفه ديمتري مدفيديف.

وفي حزيران/يونيو طلب المجلس من مدفيديف، القانوني الذي كان يعول عليه المدافعون عن حقوق الانسان لاضفاء شيء من الاعتدال على النظام، ان يرفض مشروع قانون يوسع صلاحيات اجهزة اف.سي.بي (كاي.جي.بي سابقا)، اي اجهزة الامن الروسية.

وانتقدت المعارضة والمدافعون عن حقوق الانسان ما اعتبروه قانونا "خطيرا" معربين عن الخوف من ان يعيد البلاد الى ممارسات الاعتقالات التعسفية.

لكن مدفيديف اعلن انه كان شخصيا من اقترح مشروع القانون واقره الخميس.

وانتقدت بمفيلوفا هذا الاسبوع ضمنا القيادة الروسية منددة بمشاركة منظمات شبان الكرملين في تجمع صيفي رفعت خلاله "رؤوس اعداء" روسيا على رماح.

ومن الشخصيات المستهدفة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ووزيرة الخارجية الاميركية السابقة كوندوليزا رايس والمدير السابق لمجموعة يوكوس النفطية ميخائيل خودوروفسكي وناشطة حقوق الانسان والمنشقة السوفياتية سابقا لودميلا الكسييفا (83 سنة).

وذكرت بمفيلوفا بان مدفيديف زار في تموز/يوليو ذلك التجمع الذي شاركت في تنظيمه الحكومة الروسية وحركة شباب "ناتشي" (شبابنا).

وتنظم هذه الحركة التي تاسست مطلع سنوات الالفين بتشجيع من الكرملين بانتظام، تجمعات لالاف الشبان الروس في تظاهرات دعم للسلطات او عمليات لعرض القوة ذات طابع "وطني".

وصرحت بمفيلوفا الثلاثاء لاذاعة صدى موسكو "اننا عبر التلاعب بموضوع الوطنية نعد جنودا صغارا من الرصاص قادرين على تنفيذ اي من اوامر كبار اصحاب الايديولوجيا. انه امر مروع وخطير".

ورحب احد قادة حزب "روسيا الموحدة" الموالي للكرملين الذي يشكل الغالبية الكسي تشاداييف باستقالة بمفيلوفا واتهمها بانها جعلت من مجلس حقوق الانسان اداة "حملات سياسية".

وتمت استقالة بمفيلوفا عشية تجمع جديد في موسكو لمجموعات معارضة مدافعة عن حقوق الانسان دفاعا عن الحق في التظاهر الذي يندرج في البند 31 من الدستور الروسي.

واثناء كل تظاهرة تنظمها المعارضة في الحادي والثلاثين من الشهر بدون ترخيص السلطات منذ نحو سنة، تعتقل قوات الامن عشرات من الناشطين.


ا ف ب - لوك بيروه
الجمعة 30 يوليوز 2010