نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


اعتقال 1385 وجرح 135 جراء احتجاجات السترات الصفراء





باريس – ذكر وزير الداخلية الفرنسي ، كريستوف كاستانير، أن قوات الأمن أوقفت ألفا و385 شخصا في أنحاء متفرقة من البلاد أثناء احتجاجات رافضة لرفع ضرائب الوقود اليوم السبت، بينما تم التحفظ على 985 شخصا منهم لاستجوابهم.

وقال كاستانير إنه كان هناك 125 ألف متظاهر في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 10 آلاف متظاهر في باريس وحدها .

وفى الأسبوع الماضي ، عندما كان هناك مزيد من العنف ، قدرت السلطات أن نحو 136 ألف متظاهر خرجوا في أنحاء البلاد وخمسة آلاف 500 في باريس.

وقال كاستانر إن 118 متظاهرا جرحوا ، وذلك في حوادث طرق بشكل رئيسي، إلى جانب 17 من أفراد قوات الأمن، مقارنة بـ 220 متظاهرا و 284 من أفراد قوات الأمن يوم السبت الماضي.

وأضاف: "تم وقف تصعيد العنف". وأضاف: "ومع ذلك ، فإنه (العنف) لا يزال عند مستوى غير مقبول على الإطلاق، على الرغم من احتوائه".


وقبل هذه الارقام  أعلنت الشرطة الفرنسية عن توقيف نحو 737 شخصا، اليوم السبت، في العاصمة باريس من المشاركين في احتجاجات ضد زيادة ضرائب الوقود، وسط اشتباكات متفرقة.
وقدّر لوران نونيز، مساعد وزير الداخلية الفرنسي عدد المشاركين بنحو 31 ألف محتج .
وبدأ المتظاهرون في الاحتشاد في بداية الأسبوع الثالث لاحتجاجات ما يطلق عليه وصف أصحاب "السترات الصفراء".
ونشرت السلطات الفرنسية 89 ألف رجل شرطة في مختلف أنحاء البلاد، بينهم 8 آلاف في باريس، مدعومين بعربات شرطة مدرعة، وهو الإجراء الأول من نوعه منذ اندلاع الاحتجاجات.
واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
وعاد الهدوء النسبي في أنحاء المدينة اليوم السبت.
وفي وقت سابق، تراجعت الحكومة عن فرض زيادة الضريبة على الوقود، وهو الإجراء الذي أشعل الأزمة بالأساس، غير أن ذلك لم ينجح في وقف حركة لا قادة لها.
ولكن قادة المتظاهرين الميدانيين يصرون على أنهم سيصلون باريس على أي حال، وتحدثوا عن مطالب أوسع بما في ذلك خفض اكبر للضرائب وزيادة الأجور.
وأظهرت استطلاعات الرأي تأييد كبير بين الجمهور العام لأصحاب السترات الصفراء.
كما جرى إلغاء أكثر من نصف مباريات كرة القدم في دوري الدرجة الأولى الفرنسي المقرر أن تقام اليوم السبت. وتم إرجاء مبارتين من البطولة الأوروبية لكرة اليد سيدات إلى الأحد بسبب المظاهرات.

د ب ا
السبت 8 ديسمبر 2018