نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


افق مفتوح للافلام التجريبية في الدورة ال32 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي




موسكو - يفتتح في العاصمة الروسية في 17 يونيو/حزيران مهرجان موسكو السينمائي الدولي بدورته الثانية والثلاثين. ويترأس هيئة التحكيم فيه المخرج الفرنسي لوك بيسون كما تضم في عضويتها المنتج النمساوي هايت هايدوشكا والمخرج الليتواني شاروناس بارتاس والممثلة التشيلية كاتالينا سافيردا والممثلة الروسية ماريا ميرونوفا.


افق مفتوح  للافلام التجريبية في  الدورة ال32 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي
وتهيمن في المهرجان الافلام الفرنسية حيث يفتتح بعرض فيلم " امراة ورجال " للمخرج كلود ليلوش الحائز على الاوسكار ويختتم بعرض فيلم لوك بيسون " المغامرات العجيبة لآديلا بلان-سيك". ويشير منظمو المهرجان الى ان هذا يرتبط بأن عام 2010 هو عام فرنسا في روسيا.

ويشارك في مسابقة المهرجان 17 فيلما من المانيا وفنزويلا واسبانيا والنمسا وكندا وتركيا وروسيا وغير ذلك من البلدان. وتقدم روسيا فيها فيلم يوري شيللر "العصفور". وهو يجسد التأملات الشاعرية حول القيم الانسانية الخالدة وجمال العالم وزوال المصالح المادية العابرة التي قد تقضي على كل ما هو حي.

وسيقام على هامش المهرجان عرض افلام السينما التجريبية" الآفاق". وستتولى تقييم العروض فيه هيئة تحكيم برئاسة المخرج الانكليزي جون ايرفين. كما ستقدم عروض الافلام التسجيلية ضمن برنامج " الفكر الحر".وسيعرض فيه فيلم " الخليج" حول اعدام الدلافين في البحر.

ومن المقرر ان يثير اكبر الجدل في المهرجان الفيلم الروائي " هذا يبدأ من النهاية " للمخرج الفرنسي ميخائيل كوهين الذي منع عرضه في مهرجان كان الاخير. ويشبه موضوع الفيلم المذكور الفيلم الشهير " التانجو الاخير في باريس" بمشاركة مارلون براندو. لكن ادارة مهرجان موسكو قررت ان الفيلم الذي يعتبر ساخنا وفاضحا جدا بالنسبة لمهرجان كان سيكون مناسبا لمهرجان موسكو.

علما ان مهرجان موسكو السينمائي الدولي تأسس في عام 1935 واقيم آنذاك في دار السينما " اودارنيك". لكن توقف المهرجان فترة 24 عاما بسبب الحرب والاحداث في البلاد. واقيم المهرجان مرة أخرى في عام 1959 وعادة يعتبر الاخير بصفته الاول واقيم تحت شعار " من اجل انسانية الفن السينمائي ومن اجل السلام والصداقة بين الشعوب" ومنحت فيه الجائزة الاولى الى فيلم سيرغي بوندارتشوك " مصير انسان". واعتبارا من عام 2000 يقام المهرجان سنويا في شهر يونيو/حزيران..

نوفوستي
الجمعة 18 يونيو 2010