نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


الصين مستعدة لمناقشة "افكار جديدة" لمعالجة الملف النووي الايراني




واشنطن - اعلن نائب وزير الخارجية الصيني شوي تيانكاي الثلاثاء في واشنطن ان بلاده مستعدة لمناقشة "افكار جديدة" لمعالجة قضية البرنامج النووي الايراني، مؤكدا ان بكين لا تزال تعطي الاولوية للحوار.


الصين مستعدة لمناقشة "افكار جديدة" لمعالجة الملف النووي الايراني
وقال شوي في ختام قمة الامن النووي التي استضافتها واشنطن وشارك فيها الرئيس الصيني هو جنتاو "اخذنا علما بان الاطراف المعنيين اقترحوا افكارا حول سبل معالجة المسالة النووية الايرانية، وقدموا عناصر منها الى مجلس الامن الدولي".
واضاف "نحن مستعدون لمناقشة هذه الافكار".

لكن نائب الوزير الصيني كرر ان بكين لا تزال تعطي الاولوية للحوار والتفاوض مع طهران، في حين تؤكد الولايات المتحدة انها حصلت على موافقة بكين للسير قدما نحو فرض عقوبات. وتابع "في الواقع، ليس هناك اي فرق بين الموقف الراهن للصين والموقف الذي دافعنا عنه دائما".

وردا على سؤال عن موعد صدور قرار يتضمن عقوبات بحق ايران في الامم المتحدة، قال شوي ان "كل الاطراف ياملون ان يتم التوصل الى تفاهم مقبول في اسرع وقت".

وشدد على ان اي قرار ينبغي الا يحظى فقط بموافقة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) بل بموافقة الاعضاء غير الدائمين.

من جهة اخرى، اكد المسؤول الصيني ان بلاده لن ترضخ للضغوط الدولية حول سعر صرف اليوان، وقال "في شان هذه القضية، ليس مبررا ان يمارس الاجنبي ضغوطا على الصين. لن نتحرك تحت الضغط".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا نظيره الصيني هو جنتاو على هامش قمة واشنطن الى اتخاذ خطوات تجعل سعر صرف اليوان "اكثر ملاءمة للسوق".

وتعتبر الولايات المتحدة ان سعر اليوان متدن جدا بالنسبة الى الدولار، ما يمنح الصادرات الصينية افضلية.

ا ف ب
الاربعاء 14 أبريل 2010