نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الكاتب السوري علي العبد الله أمام القضاء العسكري بتهمة نشر أخبار كاذبة توهن نفسية الأمة




دمشق - اعلنت منظمات حقوقية سورية ان الكاتب السوري المعارض علي العبد الله مثل الاحد امام القضاء السوري مجددا بتهمة "نشر انباء كاذبة من شانها وهن نفسية الامة وتعكير صلات الدولة بدولة اجنبية"، معربة عن "قلقها البالغ" بازاء "التشدد" في تعامل السلطات السورية مع النشطاء السياسيين


الكاتب السوري علي العبد الله
الكاتب السوري علي العبد الله
واعلنت المنظمات في بيان ان "قاضي التحقيق العسكري الثالث استجوب صباح اليوم المعارض والكاتب السوري علي العبد الله بالتهم التي حركتها النيابة العامة العسكرية بحقه وهي نشر انباء كاذبة من شانها وهن نفسية الامة وتعكير صلات الدول بدولة اجنبية".

والمنظمات التي وقعت البيان هي الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان والمرصد السوري لحقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة العربية للاصلاح الجنائي في سوريا والمركز السوري لمساعدة السجناء واللجنة السورية للدفاع عن الصحافيين.

واضاف البيان ان العبد الله "قد ادلى بتصريحات صحافية من داخل السجن تناول فيها نتائج الانتخابات اللبنانية والعلاقات السورية اللبنانية بعد الانتخابات وقيام الحكومة الايرانية بتزوير الانتخابات وذلك استنادا لاقوال قادة المعارضة الايرانية".

وذكر ان المعارض اكد خلال الاستجواب "ان ما قام به لا يشكل جريمة يحاسب عليها وانه قام بالتعبير عن رايه بشكل علني مؤكدا حقه في المشاركة في الحياة العامة".

والعبد الله هو واحد من 12 معارضا وقعوا "اعلان دمشق" الذي دعا الى "تغيير ديموقراطي جذري" في سوريا، وصدر بحقهم في تشرين الاول/اكتوبر 2008 حكم بسجنهم سنتين ونصف سنة بتهمة "اضعاف الشعور القومي" و"نقل اخبار كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة".

وكان من المفترض الافراج عنه في حزيران/يونيو الفائت بعدما امضى عقوبة السجن الصادرة بحقه.

واعربت المنظمات في بيانها عن "قلقها البلغ ازاء التشدد الواضح في تعامل السلطات السورية مع النشطاء السياسيين واصحاب الراي" مطالبة "باسقاط كافة التهم الموجهة للكاتب المعارض السوري علي العبد الله واطلاق سراحه فورا".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان طالبت في حزيران/يونيو السلطات السورية بان "تسقط فورا جميع التهم الجديدة الموجهة الى الناشط السياسي علي العبد الله".

واوضحت هيومن رايتس ووتش ان الكاتب السوري متهم ب"نقل انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة" وب"النيل من علاقة سوريا بدولة اخرى"، وذلك بسبب مقال كتبه اثناء وجوده في السجن انتقد فيه نظام "ولاية الفقيه" في ايران

أ ف ب
الاحد 11 يوليوز 2010