نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


برلماني ألماني يدعو إلى طرد دبلوماسيين سعوديين بعد مقتل خاشقجي






برلين - دعا رئيس لجنة شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الألماني "بوندستاج" إلى النظر في طرد دبلوماسيين سعوديين من ألمانيا في أعقاب مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول.


 
وقال نوربرت روتجن لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد إنه لابد من وقف جميع توريدات الأسلحة للسعودية على الفور، بما فيها التي تم التعهد بها بالفعل، إذا لم يكن هناك عواقب حاسمة "على المدى القصير تماما" في الرياض.
وأكد روتجن أنه يتعين على الحكومة الاتحادية أيضا الإصرار على المدى القصير على ألا يتم الاقتصار فحسب على تخلف ساسة ألمان عن المشاركة في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المقرر في المملكة (23-25 تشرين أول/أكتوبر الجاري)، ولكن يتعين أيضا الإصرار على أن يتم اتخاذ الإجراء ذاته مع مسؤولين اقتصاديين رفيعي المستوى.
وقال السياسي الألماني البارز المنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "يسري ذلك من وجهة نظري، على سبيل المثال، على الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز الذي كان تعهد بالمشاركة".
وأضاف أنه يرى أنه يتعين على الحكومة الاتحادية أيضا التعاون مع الحكومات الأوروبية جميعا والولايات المتحدة الأمريكية توضيح "أن الأمر يتعلق هنا بحالة اختبار مطلقة للدور القيادي الدولي المعنوي للولايات المتحدة الأمريكية".
وتابع: " "سياسة الرئيس (الامريكي دونالد) ترامب في الشرقين الأوسط والأدنى بالتعويل تماما على المملكة العربية السعودية من أجل عزل إيران، سمحت بتشجيع ولي العهد السعودي على الاعتقاد أنه لم يعد هناك أية حدود بالنسبة له مطلقا".
وكانت الحكومة الاتحادية أدانت أمس السبت مقتل خاشقجي "بأشد عبارات الإدانة" وطالبت بمزيد من التوضيح.
يذكر أن المملكة العربية السعودية أقرت بـ "وفاة" خاشقجي في شجار داخل القنصلية باسطنبول، وفقا بيان رسمي.
وبحسب وسائل إعلام تركية، تستند إلى تسجيلات صوتية من القنصلية، فإن تم تعذيب خاشقجي وقتله وتقطيع أوصاله.

د ب ا
الاحد 21 أكتوبر 2018