نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


سناتور اميركي يريد استجواب شهود بريطانيين حول لوكربي




لندن - ينوي سناتور اميركي عضو في لجنة تحقق حول دور شركة بريتش بتروليوم في الافراج العام 2009 عن الليبي عبد الباسط المقرحي الذي دين في اعتداء لوكربي، ان يستجوب في بريطانيا شهودا يرفضون الحضور الى واشنطن.


وكان مقررا ان يتراس السناتور روبرت ميننديز، العضو في لجنة الشؤون الخارجية، جلسة استماع الخميس، لكنها ارجئت الى ايلول/سبتمبر كون العديد من الشهود وبينهم المدير العام لمجموعة بي بي توني هايورد رفضوا المثول امام اللجنة.

وقال الديموقراطي ميننديز الذي يمثل ولاية نيو جيرسي في شمال شرق الولايات المتحدة للبي بي سي ان بعض الشهود ممن رفضوا المثول في واشنطن عرضوا ان يتم استجوابهم في بريطانيا، لافتا الى ان امكان ارسال محققين هو قيد البحث.

واوضح ان هؤلاء المحققين ياملون "باستجواب الافراد وطرح اسئلة عليهم والحصول على فهم واضح لكيفية اتخاذهم قرارتهم"، مجددا دعوة هؤلاء للحضور الى واشنطن في ايلول/سبتمبر للادلاء بشهاداتهم.

ومن بين الاشخاص الذين ترغب اللجنة في الاستماع اليهم ورفضوا هذا الامر، اضافة الى هايورد، وزير العدل البريطاني السابق جاك سترو ووزير العدل الاسكتلندي كيني ماكاسكيل ومارك الن، العنصر السابق في الاستخبارات الخارجية البريطانية والذي يعمل لحساب بريتش بتروليوم.

وعبد الباسط المقرحي (58 عاما) هو المدان الوحيد في قضية الاعتداء على طائرة العام 1988 فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية ما ادى الى مقتل 270 شخصا معظمهم اميركيون. وقد افرج عنه القضاء الاسكتلندي العام 2009 بداعي اصابته بسرطان في مرحلته النهائية. لكن المقرحي الذي عاد الى ليبيا لا يزال على قيد الحياة.

وبريتش بتروليوم متهمة بممارسة ضغوط للافراج عن المقرحي بهدف تسهيل حصولها على عقد للتنقيب عن المحروقات قبالة السواحل الليبية.

ــــــــــــــ

ا ف ب
الجمعة 30 يوليوز 2010