نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


من يقف وراء أحداث 11 سبتمبر؟ ومن المدبر الحقيقي لها؟




سبق لشبكة الصحافة غير المنحازة ان نشرت على موقعها "فولتيرنيت" خبرا مفاده أن العاصمة البلجيكية بروكسيل ستشهد يوم 9 سبتمبر الماضي أول مسيرة فريدة من نوعها تحت شعار "متحدون من أجل الحقيقة". المظاهرة التي نظمت فعلا والتي انطلقت من محطة القطار بروكسيل-الشمالية على الساعة الثانية بعد الزوال. وقد دعا الكاتب والباحث المرموق والأستاذ الجامعي الأمريكي المبرز المتقاعد "دايفيد راي غريفين" كل ذوي النوايا والإرادات الحسنة إلى المشاركة المكثفة في هذه التظاهرة. ويعتبر راي غريفين أحد أبرز الناطقين الرسميين باسم حركة "من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر"، وهو أستاذ جامعي سابق متخصص في فلسفة الأديان بجامعة كلارمونت بولاية كاليفورنيا وصدر له أكثر من ثلاثين كتابا، وقد سبق له تأليف خمسة كتب وعدة مقالات وأبحاث في موضوع أحداث 11 سبتمبر.


  
 
 
للإشارة فكتابات الأستاذ الجامعي المرموق، والذي أثار الكثير من الجدل داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، تتميز بمنطقها المتماسك والمتين والتحليل الرصين حيث يشجع قراءه دائما على استخلاص نتائجهم بأنفسهم انطلاقا من البحث والتدقيق في الأدلة ومختلف الراويات.
وحسبما يعترف به البروفيسور هاوارد زين "أستاذ كرسي في العلوم السياسية بجامعة بوستون" فإنه بالرغم من أن حركة حركة "من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمر" ظلت لمدة طويلة تتجاهلها الحكومة الأمريكية ووسائل الإعلام المهيمنة، فإن استطلاعات رأي أنجزت مؤخرا كشفت أن رفض الرواية الرسمية أصبح كما ذكرت مجلة "التايمز" راجحا و"أمرا جليا للأنظار". فلم يكن مستغربا أن تغير إدارة جورج بوش وكبريات وسائل الإعلام المسيطرة من تكتيكها، حيث اختارت الهجوم المضاد إذ قامت بنشر سلسلة من المقالات والردود والتقارير لضرب أطروحات وانتقادات البروفيسور راي غريفين التي تكذب وتطعن في ما جرى يوم 11 سبتمبر.
وقد وجه راي غريفين بمناسبة تنظيم هذه المسيرة في العاصمة البلجيكية رسالة دعم وتحفيز إلى منظمي هذه المظاهرة، وهذا نصها الكامل:
أيها الأصدقاء الأعزاء الذين ينشدون الحقيقة حول ما حدث يوم 11 سبتمبر 2001، أعتذر لكم عن عدم حضوري إلى جانبكم في مسيرة "متحدون من أجل الحقيقة" نظرا لمشاركتي ليلة نفس اليوم في محاضرة في أوسلو، إلا أنني أريد من خلال هذه الرسالة تحفيزكم وتثمين الجهود التي تبذلونها لإنجاح هذه المسيرة. إن الهجمات التي شهدتها نيويورك وواشنطن قبل ستة أعوام تركت الناس حائرين ومستعدين لقبول أية أطروحات وتفسيرات تقدمها إدارة بوش- تشيني. وقد كانت النتيجة داخل البلاد الإعلان عن عدة إجراءات تنتهك الحريات المدنية باسم قانون المواطنة "السيء الذكر" (Patriot Act).
لقد شهدنا في العالم حربا مزعومة ضد الإرهاب والتي لم تكن في الحقيقة سوى حرب عدوانية ضد المسلمين، وحربا من أجل النفط والسيطرة على ثروات الدول الإسلامية. ومعنى هذا، ست سنوات من التعذيب والإذلال ووفيات مئات الآلاف من الأشخاص في أفغانستان والعراق، سواء كانوا مدنيين أبرياء أو جنودا محاربين لاحتلال لا أخلاقي ولا شرعي.
خلال هذه المدة كلها شاهدنا تعتيما وتضليلا لا نظير لهما من قبل وسائل الإعلام الأمريكية والدول المتحالفة معها. كان التعتيم موجودا من قبل، لكن بالنسبة لهذه القضية بلغ التعتيم والتضليل درجاتهما القصوى، وبالتالي كانت العواقب وخيمة وكارثية ... (على سبيل المثال: بمجرد التدقيق في انهيار المبنى السابع من مركز التجارة العالمي سيعتبر أي شخص له دراية بالموضوع أنه تم تدميره من الداخل بواسطة المتفجرات كم سبق وأن أوضح ذلك "داني جووينكو" الخبير الهولندي في التفجير والهدم المتحكم فيه عن بعد). إن فشل وسائل الإعلام في عرض الافتراءات حول الرواية الرسمية يهدد حياة الديمقراطية التي لا يمكن استمرارها في غياب وسائل إعلام مستقلة تقوم بعرض وفضح جرائم الدولة.
الحقيقة بالطبع أن الحرب على الإرهاب أمر مزيف ومغلوط. "الحركة من أجل معرفة الحقيقة في أحداث 11 سبتمبر" دافعها الأول هو اكتشاف حقيقة ما وقع بالفعل في ذلك اليوم من عام 2001 ومن يقف وراء هاته الهجمات. إن هده الحركة قد شهدت تقدما ملموسا خلال هذه الأعوام الستة. كل يوم يزداد عدد الذين يعتقدون أن أحداث 11 سبتمبر كانت عملا مدبرا من الداخل من طرف أوركسترا الحكومة الأمريكية كمبرر لتطبيق سياستها الخارجية المحددة سلفا.
لقد شهدت "الحركة من أجل الحقيقة" خلال السنة الأخيرة تقدما كبيرا وملموسا في جانبين اثنتين. الجانب الأول يتعلق بكوننا الآن لم يعد لدينا فقط حركتي "علماء من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر" و "علماء من أجل العدالة ومعرفة حقيقة 11 سبتمبر" التي أصدرت مجلة للدراسات حول 11 سبتمبر. لدينا اليوم أيضا حركات أخرى "قدماء المحاربين من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر" و "سياسيون من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر" و"طيارون من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر" ومؤخرا تم تأسيس حركة "مهندسون ومعماريون من أجل معرفة حقيقة 11 سبتمبر". من جهة أخرى، بالرغم من أنه ليس هناك بعد حركة مماثلة تمثل رجال استخبارات سابقين إلا أن العديد منهم تحدث لوسائل الإعلام، وثلاثة محللين من جهاز الاستخبارات الأمريكية (CIA) ساهموا في تقديم مؤلفاتي بخصوص هذا الموضوع .
أما الجانب الثاني فهو الازدياد المطرد للأنشطة المتعلقة بالحادي عشر من سبتمبر في أوروبا. إنني مقتنع بأنه من أجل استجلاء الحقيقة يجب أن تلعب أوروبا دورا رياديا في هذا المجال. ويتضح أن الوعي بالموضوع يزداد اتساعا على المستوى الأفقي والعمودي، عمقا ومضمونا. هذه المسيرة من أجل معرفة الحقيقة هي الأولى من نوعها في بروكسيل دليل على ازدياد الوعي والمعرفة بالقضية. لكن ما يزال أمامنا طريق طويل، لهذا من المهم جدا أن تواصلوا العمل كلكم للضغط على كل السياسيين في مختلف أنحاء العالم، خصوصا في البرلمان الأوروبي في بروكسيل، من أجل إنجاز تحقيق نزيه وفعلي حول ما جرى يوم 11 سبتمبر 2001. إن التحقيق الفعلي و"المحايد" هو كل ما نسعى إليه كي ترى الحقيقة النور ... ما يلزم هو تشكيل لجنة تقصي جديدة مستقلة تماما تكشف فعلا عن حقيقة ما جرى في ذلك اليوم قبل ست سنوات. هذه اللجنة يجب أن تتشكل من قادة وزعماء من مختلف البلدان، علماء وفلاسفة ومعماريين ومهندسين ورجال استخبارات محترفين وخبراء عسكريين وأشخاص آخرين ذوي مهارات وخبرات في مختلف المجالات، بحيث يجب أن يستمعوا إلى شهادات الأشخاص الذين تم رفض شهاداتهم من قبل اللجنة الحكومية التي حققت في أحداث 11 سبتمبر، والاستماع أيضا إلى الهيئات والمؤسسات الأخرى التي نشرت التقارير الأمريكية الرسمية ، على سبيل المثال لا الحصر، رجال المطافىء والإنقاذ وضباط الشرطة ورجال الإسعافات الأولية وأشخاص تمكنوا من مغادرة البرجين ومقر البنتاغون والأشخاص الذين كانوا متواجدين قرب شانكسفيل في ولاية بينسيلفانيا حيث قيل إنه تحطمت هناك الطائرة التي كانت تقل الرحلة رقم 93.
وعندما يتم في الأخير الإعلان عن الحقيقة، سيمكننا التعلم منها وتبدأ آنذاك عملية الشفاء. ربما نحتاج إلى لجنة للحقيقة والمصالحة، لكننا نحتاج في البداية معرفة الحقيقة ...
هنيئا لكم على نجاحكم في تنظيم هذه المسيرة التاريخية. يمكن أن يذكرها التاريخ كإحدى أهم الخطوات التي ساعدت في كشف الحقيقة حول ما جرى يوم 11 سبتمبر 2001، الحقيقة التي ستعني الكثير كي يتجاوز العالم ما يعانيه اليوم من تخبط وجنون."
دايفيد راي غريفين (انتهت الرسالة).
تجدر الإشارة أيضا إلى أن الأستاذ الجامعي الأمريكي كان قد نشر مقالا بتاريخ 04 نوفمبر 2006 على نفس الموقع تحت عنوان : "قراءة في تقرير لجنة التحقيق الرئاسية: 115 كذبة حول أحداث 11 سبتمبر" يفند خلاله فقرة فقرة التقارير والتصريحات الرسمية لإدارة بوش.
وعلاقة بهذا الموضوع يجب التذكير بأن حدثين وقعا يوم 11 سبتمبر 2001 تم محوهما من الذاكرة الجماعية: الحريق الذي نشب في البناية الملحقة بالبيت الأبيض وانهيار المبنى رقم 7 لمقر التجارة العالمي الذي لم تصطدم به أية طائرة. فلا يجب أن نذهل من هذا الأمر لأنها وقائع لا تتماشى مع الرواية الحكومية الرسمية للأحداث وتتناقض مع جزء منها. ولهذا فإن هذه الوقائع لم يتم الإشارة إليها في التقرير الذي نشرته لجنة تقصي الحقائق التي عينتها إدارة الرئيس بوش.
هذا وقد سبق أيضا للصحفي والناشر الأمريكي والمنشط لبرامج الإذاعة والتلفزة "فيكتور ثورن" في كتابه "عملية 11 سبتمر" أن قام بتحليل جد دقيق لانهيار المبنى السابع لمركز التجارة العالمي الذي يضم قاعدة لجهاز الاستخبارات الأمريكية، وأكد أن هذين الحدثين يشكلان بالفعل موضوعا تتجنب وسائل الإعلام الحديث عنهما في غالب الأحيان. فالكثيرون يعتبرون أن الانهيار الكلي والسريع يعد بمثابة أحد الأمور العلمية والألغاز المحيرة في عصرنا الحاضر.
--------------------
  شبكة فولتير - فولتيرنيت

دايفيد راي غريفين
السبت 1 سبتمبر 2018