النجمة السورية كنده علوش تعود لجمهورها بحكاية "ضي القمر"

29/09/2020 - تويتر - كنده علوش ومواقع مصرية


حماية 40 مبنى تاريخي من الانهيار في صنعاء القديمة باليمن




صنعاء - أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم ( يونسكو)، اليوم الخميس، أنها قامت بحماية 40 مبنى تاريخيا في مدينة صنعاء القديمة باليمن من الانهيار.


 

وأوضحت المنظمة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، نسخة منه أنه: "في بداية مشروع النقد مقابل العمل الممول من قبل الاتحاد الأوروبي تم تحديد 129 مبنى للتدخل في مدينة صنعاء القديمة (لحمايتها من أضرار السيول)"
وأشار البيان إلى أن منظمة اليونسكو عملت بالتعاون مع شركائها المحليين على وضع معايير اختيار صارمة لتحديد المباني التي تحتاج لتدخلات طارئة من ضمن خطة عمل تتألف من ثلاث مراحل.
وتحدث البيان بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من التدخلات قبل عطلة عيد الأضحى بنجاح نتج عنها حماية 40 مبنى من الانهيار.
ولفت إلى أنه "بدون مثل هذه التدخلات، كانت هذه المباني معرضة وبشدة لظروف الطقس القاسية".
وقال إنه وفقا للتقييم الأولي للهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية في اليمن، هنالك ثلاثة مبانٍ لم تكن مأهولة تم إهمالها لعدة سنوات قد انهارت تماما في صنعاء القديمة، وانهار مبنى واحد مأهول جزئيا.
كما أصيبت أسقف 50 مبنى بأضرار جسيمة؛ حسب البيان، وتكونت ثغرات في أسقف 111 مبنى يقل قطرها عن متر واحد.
وأفاد البيان بأنه نتيجة للأضرار الحاصلة، تقوم اليونسكو وشركاؤها المحليون باستكمال الاستعدادات لبدء أنشطة إعادة التأهيل في 40 مبنى جديدا في الأيام القليلة المقبلة بالإضافة إلى أنشطة إعادة التأهيل في الأجزاء المعرضة للخطر من سور المدينة.
وشهدت مدينة صنعاء القديمة أمطارا غزيرة خلال الأسابيع الماضية أدت إلى تضرر العديد من المباني وانهيار بعضها.

د ب ا
الجمعة 14 غشت 2020