نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


تجمع المهنيين السوداني يدعو إلى مظاهرات ورفض قرارات البشير






الخرطوم - دعا تجمع المهنيين "تجمع نقابي غير رسمي " السودانيين للخروج في تظاهرات ليلية عقب الخطاب المرتقب للرئيس السوداني عمر البشير .

وينتظر أن يعلن الرئيس السوداني بعد قليل حزمة قرارات تشمل حالة الطوارئ العامة في عموم البلاد وحل الحكومات الحالية في المركز والولايات وتكوين حكومة تسيير أعمال، بجانب إعلان تنحيه عن رئاسة الحزب الحاكم وعدم الترشح في انتخابات 2020 وفق تسريبات نقلت على لسان مدير الامن السوداني .

واندلعت تظاهرات ليلية في عدد من احياء الخرطوم قبيل إعلان مدير الامن صلاح عبدالله عن حزمة القرارات التي ينوى إعلانها البشير بعد قليل.

وبحسب شهود عيان فإن أحياء بري والصحافة والديم خرجت تندد بالقرارات المرتقبة وتطالب بإسقاط النظام عبر ترديد هتافات تحمل ذلك المعني.



وأشار شهود عيان إلى إغلاق متظاهرين عدد من الشوارع الداخلية في الاحياء بإشعال إطارات السيارات ووضع المتاريس "عبارة عن حجارة كبيرة تغلق بها الشوارع ".
ي أول ردود الفعل المحلية على نية الرئيس السوداني عمر البشير، عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، طالب تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الجمعة، بمواصلة الاحتجاجات للضغط على النظام.
وفي وقت سابق، اليوم، قالت تقارير إخبارية إن الرئيس السوداني عمر البشير سيعلن عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، وسيجري تغييرات واسعة بالسلطة التنفيذية، في ظل استمرار الاحتجاجات المناهضة لنظامه. 
 وفي وقت سابق، اليوم، قالت تقارير إخبارية إن الرئيس السوداني عمر البشير سيعلن عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، وسيجري تغييرات واسعة بالسلطة التنفيذية، في ظل استمرار الاحتجاجات المناهضة لنظامه.
وقال التجمع، في بيان عبر حسابه على تويتر:“تناسلت التسريبات موجهة الأنظار نحو خطاب لرئيس النظام، مساء اليوم، واجتماعات هنا وهناك بينه وبين منسوبي أجهزته الحزبية والنظامية، وهذه التسريبات أحد ردود فعل النظام لثورة ديسمبر التي هزت عرش النظام، وقضّت مضجعه“
وأضاف البيان:“لقد أصبح نصر حركة الجماهير قريبًا يُرى بالعين المجردة، وإننا إذ نصدر هذا التصريح فإننا نُذكّر ونؤكد أن أي محاولة للالتفاف على مطالب الشعب السوداني لن تجد منا سوى المزيد من الفعل الثوري السلمي في الشوارع“.
وتابع:“مطالب هذه الثورة واضحة ولا يمكن القفز عليها، وعلى رأسها تنحي النظام ورئيسه، وتفكيك مؤسساتهما القمعية، وتسليم السلطة لحكومة قومية مدنية انتقالية، بحسب إعلان الحرية والتغيير، هذا هو قولنا الفصل الذي قالت به جماهير شعبنا، ونحن لا نملك سوى السمع والطاعة“.

وتجددت المظاهرات، اليوم، في السودان، حيث قال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين، الذين نظموا مسيرات، ورددوا هتافات مناهضة للحكومة عقب صلاة الجمعة في مسجد بمدينة أم درمان.
وكانت الاحتجاجات قد اندلعت، في، ديسمبر الماضي، بسبب زيادات في الأسعار، ونقص في السيولة، لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد نظام البشير الحاكم منذ ثلاثة عقود.
والبشير مطلوب في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة تدبير إبادة جماعية في منطقة دارفور، لكنه ينفي التهم الموجهة إليه، ويضغط من أجل رفع اسم السودان من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.
ويقول اقتصاديون إن الإدراج على القائمة حال دون حصول البلاد على مساعدات مالية أو تدفق استثمارات، كان ينتظرها بعد قرار واشنطن رفع العقوبات عن السودان في 2017.


د ب ا - وكالات - اش ا
الجمعة 22 فبراير 2019