نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


خشية موجة هجرة جديدة ....إيطاليا تطالب اوروبا بمساعدة تونس






روما ـ حذّر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، من أن تونس بأمسّ الحاجة للمساعدة، فدعونا لا نضيع الوقت، كذلك لأن “جبهة الهجرة التونسية إذا انفتحت، فإن مئات آلاف الأشخاص يخاطرون بالنزوح”.

وأضاف نائب رئيس الوزراء في تصريحات إذاعية الجمعة، “لقد تقدمت باقتراح خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي”، يتمثل بـ”البدء بتقديم المساعدة لتونس، فدعونا ندفعها لإجراء الإصلاحات، ولنمنحها 300 مليون يورو على الفور، ثم بعد أن نتحقق من الإصلاحات، نعطيها 300 مليون أخرى، ثم 300 أخرى”.


وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني-اكي
وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني-اكي
 وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية، إلى أن الشيء المؤكد هو أنه “لا يمكننا إضاعة الوقت، وإلا فإننا نجازف بمحاباة الإخوان المسلمين”. وأوضح من الضروري أن “لا نقلل من شأن المخاطر، فعلينا واجب مساعدة تونس”، التي “ينبغي عليها أن تجري الإصلاحات في الوقت نفسه”.
وأكد الوزير تاياني خلال جلسة الاستماع أمام لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب، بشأن نتائج مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي الأخير: “لقد شددت على الأولوية والإلحاح بالنسبة للاتحاد الأوروبي بأكمله، الكامنتين في تجنب الانهيار الاقتصادي والاجتماعي لتونس”.
وأوضح الوزير القيادي في حزب (فورتسا إيتاليا)، أنه “بالإضافة إلى المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء الكبرى ومن البلدان الأخرى، فإن الطبقة الوسطى التونسية ستفعل كل شيء للهروب”، من البلاد، متسائلا أنه “إذا كانت إيطاليا أول بلد وصول بالنسبة للمهاجرين، فلن التوجه نحوها فقط؟”.
وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن، “التحدي يشمل الاتحاد الأوروبي بأكمله، ولهذا السبب طلبت منه اتخاذ إجراء قوي يراعي حساسية الشعب التونسي، سيادة البلاد وأهمية الحفاظ على النظام الديمقراطي فيها”.
وأردف: “كنت آمل بأن نحظى بتدخل سريع من قبل صندوق النقد الدولي، مع مزيد من الدعم من جانب الاتحاد الأوروبي والجهات المانحة الأخرى”. وأكد أن “إيطاليا ستواصل القيام بدورها”، واختتم مشيرًا إلى أنه قام “بالفعل بتوعية (المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي) كريستالينا جورجيفا”، حول الأمر، والتي سيعود للتحدث معها في الساعات المقبلة.

وكالات- اكي
الجمعة 24 مارس 2023