نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


شغب في راس جدير ....تونسيون يرشقون ليبيين بالحجارة ويقطعون الطرقات على الحدود الليبية




تونس - تجدّدت في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة أعمال شغب قام بها عدد من سكان منطقة "بن قردان" الحدودية مع ليبيا احتجاجا على إغلاق الجمارك الليبية بوابة تجارية حدودية رئيسية تربط بين البلدين.


اصلاح الطريق في مكان العجلات المحروقة
اصلاح الطريق في مكان العجلات المحروقة
وقال شهود عيان بمدينة بن قردان (500 كم جنوب العاصمة تونس) لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن متظاهرين قطعوا الطريق الرئيسية المؤدية نحو العاصمة تونس بالإطارات المطاطية المشتعلة والحجارة وأنهم رشقوا قوات الأمن التي تدخّلت لتفريقهم بالحجارة.

وأكدت نفس المصادر إصابة بعض المتظاهرين بجروح خلال مواجهات مع الشرطة التي اعتقلت عددا من المشاغبين وباشرت عمليات مطاردة داخل المدينة وخارجها­استمرت حتى الساعات الأولى من اليوم السبت­ لاعتقال الأعداد المتبقية منهم.

وكانت السلطات التونسية دفعت بأعداد كبيرة من قوات مكافحة الشغب إلى منطقة بن قردان بعد أن شهدت يوم الاثنين الماضي مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين قطعوا طريق "رأس الجدير" الرئيسي (الرابط بين تونس وليبيا) بإطارات مطاطية أضرموا فيها النيران ورشقوا قوات الأمن وسيارات الشرطة وسيارات مسافرين ليبيين بالحجارة احتجاجا على غلق الجمارك الليبية بوابة "رأس الجدير" التجارية الحدودية المشتركة مع تونس واحتجازها سيّارات تجار تونسيين محمّلة بالسلع.

وقال شهود عيان إن المئات من سيارات مسافرين ليبيين (قضوا إجازات سياحية في تونس) اضطروا إلى سلك طرق بعيدة عن مدينة بن قردان للوصول إلى منفذ رأس الجدير الحدودي تحسبا لتجدد أعمال العنف في المدينة.

وفرضت الجمارك الليبية منذ نحو عام تعريفة بقيمة 150 دينارا (أكثر من مئة دولار أمريكي) على أي سيارة تونسية تدخل الأراضي الليبية. وقالت تقارير صحفية تونسية إن هذا الإجراء أضر كثيرا بتجار منطقة بن قردان الذين يدخل بعضهم الأراضي الليبية بشكل شبه يومي للتبضّع وتعتبر التجارة مع ليبيا مورد رزقهم الوحيد.

وكان أحمد قذاف الدم المبعوث الشخصي للزعيم الليبي معمر القذافي قال، عقب لقاء جمعه في الخامس من آب/أغسطس 2009 بتونس مع الرئيس زين العابدين بن علي، إنه بحث مع بن علي "سبل...رفع كافة المشاكل التي تعوق حركة الناس وتدفق السلع ووسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين".
ويدخل تونس سنويا نحو مليوني ليبي دون أي قيود، كما يدخل مثل هذا العدد من التونسيين إلى ليبيا.

د ب أ
السبت 14 غشت 2010