نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


لوحات من تيار النيو كلاسيك في معرض بمتحف الفن الحديث




افتتح في متحف الفن الحديث بموسكو معرض للفنان يوري بورجليان في إطار برنامج "شخصيات"، الذي يُسلط الضوء على الأسماء المهمة في عالم الفنون التشكيلية.


لوحات من تيار النيو كلاسيك في معرض بمتحف الفن الحديث
وبورجليان فنان روسي يعتبر أحد واضعي أركان المدرسة الموسكوفية في الفنون التشكيلية. انتقل من الواقعية البسيطة في نهاية الفترة الستالينية إلى تيار النيوكلاسيك في نهاية التسعينيات.
ولد في عام 1921 ووافته المنية في العام الماضي.
لقرابة الدم أسرارها الخاصة ولغتها التي تستطيع الوصول إلى الانسان، رغم أنه ولد ويعيش في بلد آخر. يوري ولد في روسيا وعاش حياته كاملة فيها، ولم يزر ارمينيا إلا مرتين، ولكنها مع ذلك تركت اثارها في أعماله.
بورجيلان لم يكن فنانا تشكيليا معروفا فحسب، بل ومعلما نقل خبرة حياته إلى عشرات الطلاب، وكان من تلك الفئة من المدرسين الذين يحفرون بصماتهم في فن ونفس تلامذتهم.
وقالت ارملة الفنان وتلميذته: " أعطى التدريس30 عاماً من حياته، وكان يقول إنه يتعلم منا كما نتعلم منه. ولم يكن يخجل من الاعتراف بأن أحد تلامذته فاقه في العمل . لقد كان إنسانا ذا كرم لا مثيل له".
عكس المعرض المراحل التي مر بها بورجليان خلال مسيرته الفنية، وابرز تلك اللوحات التي رسمها بحثا عن الضوء وتدرجاته. لقد كان ينبذ الالوان القاتمة ويدعو إلى أن تكون اللوحات " أكثر إضاءة ،أكثر ألوانا " . كانت دعوة لحبس النور في إطار لوحة والاستنارة بها عندما يسدل الظلام ستاره على النفوس البشرية.

وكالات
السبت 13 يونيو 2009