نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


نحو 2,8 مليون حاج يرمون الجمرات في منى اول ايام التشريق




منى علي خليل - بدأ نحو 2,8 مليون حاج اليوم الاربعاء في ثاني ايام عيد الاضحى، رجم الجمرات في مشعر منى، في اول ايام التشريق الثلاثة في اجواء ايمانية خالصة وبلا حوادث تذكر منذ انطلاق مناسك الحج الاحد.
وقال جهاز الاحصاء السعودي ان قرابة مليون و800 الف حاج وفدوا الى البلاد من الخارج وقرابة مليون من داخل السعودية.


ويقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة) وذلك بعد ان قاموا الثلاثاء، يوم عيد الاضحى، برمي جمرة العقبة فقط وحلقوا شعر الرأس وقاموا بطواف الافاضة حول الكعبة وسعي الحج بين الصفا والمروة.

ويشتد الحماس ببعض الحجيج وهم يرمون الجمرات (شواخص) بحصيات سبع لكل واحدة ويرددون مع كل رمية "الله اكبر" فيما ترتفع بين كل جمرة واخرى اصوات تلهج بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة.

ويشرف رجال الامن والمتطوعون على احترام مسارات الحجاج بحيث لا تلتقي طرقات الذاهبين الى الجمرات مع طرقات العائدين منها حتى لا يحصل تداخل وتدافع.

كما كان لانجاز جسر الجمرات بادواره المتعددة اثر ايجابي في تحقيق تسهيل مهمة الحجاج من دون حوادث او اكتظاظ مميت كما حصل في مواسم حج سابقة.

وكانت منطقة الجمرات تشهد في السابق ازدحامات مرورية خانقة وحوادث مميتة الا ان بناء جسر الجمرات الضخم والمكون من خمسة مستويات والذي افتتح الموسم الماضي حال دون تكرار هذه الحوادث.

وكان 364 حاجا لقوا حتفهم دوسا بالاقدام في كانون الثاني/يناير 2006 في موجة هلع. وقبل سنتين من ذلك لقي 251 حاجا مصرعهم.

وفي تموز/يوليو 1990، لقي 1426 حاجا حتفهم في تدافع في نفق.
وترمز الجمرات الثلاث الى رفض النبي ابراهيم وزوجته هاجر وولده اسماعيل غواية الشيطان.

ونصبت مراوح عملاقة لرش رذاذ من الماء لتلطيف اثر اشعة الشمس على جموع الحجاج الذين ازداد تدفقهم وحدانا وجماعات على منطقة الجمرات في منى بعد الظهر.

واوضح الحاج اليمني عارف الشعيبي (21 عاما) وهو يمسك بكيس اسود صغير وضع فيه الحصيات التي كان يهم برميها "من المستحسن وفق السنة، الرجم بعد الظهر".

ويتم رجم الجمرات الثلاث للمتعجل (في العودة الى دياره) على مدى يومين اي الاربعاء والخميس، ولغير المتعجل على مدى ايام التشريق الثلاثة من الاربعاء الى الجمعة.

واقام الامير نايف بن عبد العزيز بالديوان الملكي الثلاثاء بمنى حفل الاستقبال السنوي لرؤساء وفود الحجيج الذين كان بينهم بالخصوص هذا العام الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد والرئيس الغامبي يحيى غامبي ورئيس الغابون علي بونغو ورئيس جمهورية داغستان الروسية محمد سلام محمدوف.

كما كان بينهم وزير الداخلية العراقي جواد البولاني ورئيس الوزراء اللبناني الاسبق نجيب ميقاتي.
وقال العاهل السعودي في كلمة له في الحفل القاها نيابة عنه الامير نايف ان "امتنا في عصرنا هذا تمر باحلك الظروف واخشى ما اخشاه ان تمر مرور الكرام عاجزة امام تلك الظروف ومتغيرات العصر التي ارجو الا تكون قد تجاوزتها كثيرا".

ودعا الى "وقفة اسلامية شجاعة لهذه الامة" مؤكدا انها "ولأن غفت طويلا فانها لا بد في يوم من الايام وبرحمة الله (..) ثم بالعمل الخلاق قادرة على صحوة".
من جهة اخرى اكد العاهل السعودي في كلمة وجهها الى الحجيج ان السلطات السعودية
لن تسمح لاحد ب "تعكير صفو" الحج وانها تتعامل بحزم مع امن موسم الحج.

وقال "في سبيل توفير جو الراحة والطمانينة لحجاج بيت الله الحرام لن نسمح لاحد بتعكير صفو هذه الشعيرة المباركة او النيل من امن وفود الرحمن ، فامن الحجيج مسؤولية لا تقبل التراخي واللين ، ولن نتعامل معها الا بكل حزم وحسم".

واكد الملك عبد الله "ان الارهاب الذي يهدد العالم وينسب للمسلمين وحدهم سببه افعال المتطرفين الخارجين عن سماحة الاسلام ، وهم بافعالهم هذه لا يمثلون غير انفسهم وان لبسوا ثوب الاسلام ، والاسلام منهم بريء".

علي خليل
الاربعاء 17 نونبر 2010