نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الأوروبيون يعترفون بتزوير 5ر1 مليون صوت في أنتخابات أفغانستان




كابول - أعلن المراقبون الأوروبيون لانتخابات الرئاسة الأفغانية اليوم الأربعاء في كابول أن نحو 5ر1 مليون صوت انتخابي تعرضت للتزوير.


الأوروبيون يعترفون بتزوير 5ر1 مليون صوت في أنتخابات أفغانستان
وذكرت ديمترا ايناو نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات أن نحو 1ر1 مليون صوت من هذه البطاقات الانتخابية ذهبت لصالح الرئيس الحالي حامد كرزاي و300 ألف مليون صوت لصالح منافسه عبد الله عبد الله.

وطبقا لآخر النتائج الأولية التي أعلنت بعد فرز 92% من الأصوات حصل كرزاي على 3ر54% من الأصوات بينما حصل عبد الله وزير الخارجية الأسبق على 1ر28% فقط. وكانت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان قد أعلنت اليوم في بيان لها أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الأفغانية بعد ظهر اليوم. وانتهت اللجنة بالفعل من فرز الأصوات في 95 في المئة من مراكز الاقتراع ، بينما جنبت 15ر2 في المئة بسبب مزاعم بالتزوير. وانتقد رئيس المراقبين الأوروبيين لانتخابات الرئاسة الأفغانية فيليب موريلون الإعلان المرتقب للنتائج الأولية ووصفه بأنه "فكرة غير جيدة".

وذكر موريلون أن بعثة الاتحاد الأوروبي طلبت من اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان عدم إعلان أي نتائج أولية قبل مراجعة كافة شكاوى التزوير ، وقال: "أي ادعاء بالنصر لن يكون صادقا... لقد حاولنا منع حدوث تحايل كبير في الانتخابات لكننا لم ننجح" ، إلا أنه أشار إلى أن الحكم على شرعية الانتخابات من مهمة الأفغان وليس الأجانب.

وكانت لجنة الشكاوى الانتخابية المدعومة من قبل الأمم المتحدة قد أمرت بإعادة فرز قرابة 10 في المئة من الأصوات أمس الثلاثاء وهي عملية قد تخفض من نصيب كرزاي من الأصوات لأقل من 50 في المئة مما سيجبره على خوض جولة إعادة مع منافسه عبد الله عبد الله.

وتم إرجاء إعلان النتائج النهائية والموثقة للانتخابات ، والذي كان محددا له غدا السابع عشر من أيلول/سبتمبر الجاري ، عدة أسابيع لأن لجنة الشكاوى بحاجة للمزيد من الوقت للتحقيق في اكثر من ألفي شكوى بالتزوير منهم ما يزيد على 700 شكوى خطيرة تكفي لتغيير النتائج.

وقال رئيس لجنة الشكاوى الانتخابية جرانت كيبين الاثنين الماضي إن اللجنة أمرت مسئولي الانتخابات بالتدقيق وإعادة فرز الأصوات في المراكز التي سجلت نسبة إقبال بلغت 100% أو التي تلقى فيها أحد المرشحين 95% من أصوات الناخبين. وأوضح أن كمية الشكاوى الكبيرة التي تحتاج للتحقيق بشأنها ستؤجل إعلان النتيجة النهائية للانتخابات عدة أسابيع رغم أنه كان من المقرر إعلانها في 17 أيلول/سبتمبر الجاري.

وفي سياق متصل قال زكريا باركزاي نائب رئيس لجنة الانتخابات المستقلة الأفغانية في حديث لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) : "قررت لجنة الشكاوى الانتخابية إنه ينبغي علينا إعادة فرز الأصوات في 2516 مركز اقتراع والآن ننتظر مندوبيها لبدء إعادة الفرز". وأدلى الأفغان بأصواتهم فيما يزيد على 26 ألف مركز اقتراع في أنحاء البلاد في 20 آب/أغسطس الماضي.

د ب أ
الاربعاء 16 سبتمبر 2009