نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الراعي : لا يحق لأي فريق أن يضرب علاقة لبنان مع الخليج




بيروت/
شدد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، الأحد، على أنه لا يحق لأي فريق أن يفرض إرادته على سائر اللبنانيين، ويضرب العلاقة مع دول الخليج.
جاء ذلك خلال عظة القداس الإلهي لمناسبة يوم الفقير العالمي في الصرح البطريركي في منطقة بكركي شرقي بيروت، ونقلته عبر البث المباشر قنوات لبنانية.
وقال: "لا يحق لأي فريق أن يفرض إرادته على سائر اللبنانيين، ويضرب العلاقة مع دول الخليج، ويعطل عمل الحكومة، ويشل دور القضاء، ويخلق أجواء تهديد ووعيد بالمجتمع"، دون أن يسمي الفريق الذي يقصده.


 
وفي 13 أكتوبر/تشرين أول الماضي، تأجل انعقاد جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة حينها، إلى أجل غير مسمى، إثر إصرار الوزراء المحسوبين على جماعة "حزب الله" وحركة "أمل" (شيعيتان) أن يبحث المجلس ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، تمهيدا لتنحية المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، بعد اتهامه بـ"التسييس".
ورأى الراعي أن حلّ الأزمة مع "الخليج بشجاعة وطنية لا يمسّ بكرامة لبنان، بل إن تعريض اللبنانيين إلى الطرد والفقر والعوز والعزلة هو ما يمسّ بالكرامة والعنفوان والسيادة".
وأشار الى أنه "من المؤسف أن المسؤولين يتلكأون في معالجة الأزمة الحادة مع دول الخليج في هذا الوضع الصعب".
وقال: "إذا اعتبر البعض في لبنان الحياد حملا صعبا فنحن نرى فيه الحل الوحيد لإنقاذ البلد".
وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.
وقبل تعيين جورج قرداحي وزيرا للإعلام في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال في مقابلة متلفزة سُجلت في 5 أغسطس/ آب، وبثتها إحدى المنصات الإلكترونية لفضائية "الجزيرة" القطرية في 25 أكتوبر، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".
ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

ستيفاني راضي/ الأناضول
الاحد 14 نونبر 2021