خلاف الأسد-مخلوف قضية عائلية معقدة

03/07/2020 - أيمن عبد النور- ترجمة : بسام جوهر


الوفاق تسيطرعلى كامل حدود طرابلس وقوات حفتر "تعيد التمركز"





بنغازي - طرابلس - أعلنت القيادة العامة لما يسمى الجيش الوطني الليبي اليوم الخميس أنها تقوم بإعادة تمركز وحداتها خارج طرابلس مع شرط التزام الطرف الآخر بوقف إطلاق النار، بحسب بيان للقيادة العامة.

وجاءت إعادة التمركز بناء على موافقة القيادة العامة لما يسمى الجيش الوطني الليبي على "استئناف مشاركتها في لجنة وقف إطلاق النار 5 + 5 التي تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ولإنجاح أعمالها المرتقبة ودعماً للحل السياسي، وكمبادرة سياسية واستجابة لطلبات العديد من الدول والمنظمات المهتمة بالشأن الليبي، وكمبادرة إنسانية وحقنا لدماء الشعب الليبي والاستهداف العشوائي على المدنيين في طرابلس من قبل مليشيات الوفاق"، وفقا للبيان.

وأوضح البيان أنه في حالة عدم الالتزام بذلك فإن القيادة العامة سوف تستأنف العمليات وستعلق مشاركتها في لجنة وقف إطلاق النار 5 + 5.



 وأضاف البيان "المعركة لم تنته بعد وستستمر حتى النصر من أجل الثوابت الوطنية الخالدة".

وفي طرابلس  أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الليبية ،  المعترف بها دوليا ، عقيد طيار محمد قنونو اليوم الخميس السيطرة على كامل الحدود الادارية لمدينة طرابلس الكبرى.
وقال قنونو ، في بيان صحفي حسبما أفاد المركز الاعلامي لعملية بركان الغضب التابع لقوات الوفاق  عبر حسابه على "تويتر" اليوم ، إن "قواتنا البطلة تطرد أخر فلول ميليشيات حفتر من منطقتي عين زارة ووادي الربيع و تُعلن تحريرهما بالكامل".
بدوره أكد  العقيد صلاح النمروش وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق مواصلة قواتهم تقدمها صباح اليوم ومطاردة "المليشيات الارهابية" و طردتها من على أسوار طرابلس الكبرى.
وأشار النمروش  إلى هروب عدد ممن يقودون هذه "المليشيات" إلى مطار مدينة بني وليد جنوب شرق طرابلس.
وكانت قوات حكومة الوفاق أعلنت أمس  السيطرة على مطار طرابلس الدولي بعد سيطرتها خلال الأيام الماضية على مناطق عديدة في الغرب الليبي كانت تابعة لقوات خليفة حفتر ( قائد ما يسمى الجيش الوطني )، من ضمنها  عدة محاور جنوب وجنوب شرق طرابلس، وبينها منطقتا صلاح الدين ومشروع الهضبة، وأجزاء من منطقة عين زارة، فضلا عن اقتحام معسكرات التكبابي، وحمزة، واليرموك، ومعسكر الصواريخ،  والسيطرة على قاعدة الوطية الجوية، وبلدات بدر وتيجي.
وتعد مدينة ترهونة أخر معاقل قوات حفتر في المنطقة الغربية / 60 كم جنوب شرق طرابلس، وهيا القاعدة الاساسية لقواته .

ال


د ب ا
الخميس 4 يونيو 2020