نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


إسرائيل توقع اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين






واشنطن - وقعت إسرائيل اليوم الثلاثاء اتفاقيات للتطبيع مع دولتين عربيتين، هما الإمارات العربية المتحدة والبحرين، خلال مراسم أقيمت بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تم توقيع الاتفاقيات من ثلاث نسخ - باللغات العربية والإنجليزية والعبرية - حيث تم التوقيع فى البداية من جانب الإمارات وإسرائيل ثم من جانب البحرين وإسرائيل.

ومثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إسرائيل بينما مثل وزيرا الخارجية الإماراتي والبحريني عبد الله بن زايد آل نهيان وعبد اللطيف بن راشد الزياني بلديهما في مراسم التوقيع.

كما وقعت الدول الثلاث والولايات المتحدة رسميا على ما يسمى باتفاقيات إبراهيم، وهي اتفاقية رباعية بين الدول تنص على تطبيع العلاقات بين الدولتين العربيتين والدولة اليهودية.

ويهدف الاتفاقات أيضا إلى أن تكون بمثابة مخطط وبرنامج عمل لمزيد من الدول للموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.



ويعد هذا هو أول تطبيع من نوعه للعلاقات بين دول عربية كبرى وإسرائيل منذ أكثر من ربع قرن، بعد اتفاقي مصر والأردن.

 وقد علم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اللحظة الأخيرة قبل التوقيع أنه غير مصرح له بتوقيع اتفاقيات التطبيع مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، حسبما أفادت القناة 12 الإسرائيلية اليوم الثلاثاء.

وسافر نتنياهو إلى واشنطن للتوقيع على الاتفاقات بدون وزير الخارجية جابي أشكنازي. ولكن بمجرد وصوله إلى واشنطن، تردد أنه علم من المدعي العام أن القانون الإسرائيلي يلزمه بالحصول على تفويض رسمي من أشكنازي أو الحصول على موافقة من الحكومة.
وبناء على طلبه، منح وزير الخارجية السلطة المختصة لنتنياهو. ولن تدخل الاتفاقات الموقعة حيز التنفيذ إلا بعد موافقة الحكومة والبرلمان عليها، وفقا للقانون الإسرائيلي.
وتمثل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين أول اتفاق كبير من هذا النوع بين دول عربية وإسرائيل منذ ربع قرن.
وستكون الدولتان الخليجيتان أول دولتين في منطقتهما توقعان اتفاقا مع إسرائيل، بعد مصر والأردن كدولتين في الجامعة العربية قامتا بتطبيع العلاقات، في خطوة أشاد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبارها انتصارا لإدارته.

د ب ا
الاربعاء 16 سبتمبر 2020