نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


فرنسا تغلق حاناتها مبكرا وتحد من التجمعات وايطاليا غارقة بالديون






باريس - قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران إن تم وضع العاصمة باريس و 10 مدن فرنسية كبيرة أخرى في مستوى "تأهب مرتفع" جديد لمواجهة العدوى بفيروس كورونا وستشهد فرض قيود جديدة.
وأضاف أنه يجب غلق الحانات في الساعة 10 مساءً على أقصى تقدير اعتبارا من يوم الاثنين المقبل. وقال فيران إنه سيتم إغلاق جميع الصالات الرياضية، ولن يُسمح لأكثر من 10 أشخاص بالتجمع معا في الأماكن العامة.


 
ويجري وضع مرسيليا وإكس أون بروفانس وإقليم جوادلوب الكاريبي في مستوى مرتفع من درجات التأهب القصوى مع إغلاق جميع الحانات والمطاعم.
وقال فيران إن غالبية المناطق الإدارية في البلاد هي الآن على الأقل عند
مستوى التأهب الأحمر الأساسي، وستقتصر حفلات الزفاف والمناسبات الأخرى على حضور30 شخصا.

   وفي روما قال مسؤولون إيطاليون إن الحكومة تتوقع ارتفاع الدين العام لإيطاليا  إلى 160 في المئة خلال العام الحالي رغم انكماش الاقتصاد الإيطالي بأقل من التوقعات الأولية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المسؤولين القول إن الأرقام الجديدة، وهي أولية ستظل عرضة للتغير، في ظل توقعات بنمو الاقتصاد بمعدل 6 في المئة خلال العام المقبل بعد انكماشه بمعدل 9 في المئة خلال العام الحالي.
وقال وزير المالية الإيطالي روبرتو جوتاليري إن من المحتمل تقديم تحديث الخريف للميزانية الإيطالية مطلع الأسبوع المقبل.
 وتعهد الوزير بإعلان أهداف "طويلة المدى" لخفض الدين العام المتراكم، والذي وصل إلى 7ر134 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بنهاية العام الماضي.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مركز أبحاث مازيرو يتوقع وصول معدل الدين العام خلال السنة الحالية إلى 6ر161 في المئة، بعد توسع الحكومة الشديد في الاقتراض  لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
كان إجمالي الناتج المحلي في إيطاليا انكمش بنسبة 8ر12% خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت نسبة الانكماش أكبر من التوقعات السابقة.
وقال مكتب الاحصاء الوطني الإيطالي في وقت سابق الشهر الحالي إن الانتاج الاقتصادي انخفض على أساس سنوي بنسبة 7ر17%، حيث تراجع الانتاج بواقع 4ر0 نقطة مئوية مقارنة بالتوقعات السابقة.
ويعد معدل انكماش النشاط الاقتصادي غير مسبوق، حتى في ظل تضرر إجمالي الناتج المحلي الإيطالي بصورة أقل نتيجة تفشي فيروس كورونا مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى.

د ب ا
الاربعاء 23 سبتمبر 2020