نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


قادة التعاو ن الخليجي يؤكدون ضرورة التكامل العسكري والأمني





الرياض - دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني للحفاظ على الأمن الإقليمي، مؤكداً أن قادة دول المجلس شددوا على أهمية استمرار الترابط والتكامل فيما بينهم.

وشدد الزياني ، في البيان الختامي للقمة الخليجية التي عقدت دورتها الأربعين في الرياض اليوم، على أن أي اعتداء على أي دولة في المجلس هو اعتداء على المجلس كله".

وأكد أن "الهدف الأعلى لمجلس التعاون هو تحقيق التكامل والترابط بين دوله" ، داعيا إلى" العمل مع الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة أي تهديد عسكري".

وأشار الزياني " إلى ضرورة التكامل العسكري والأمني لضمان سلامة دول مجلس التعاون".

اضافة إلى ذلك شدد الزياني "على أهمية التعاون والتضامن بين دول المجلس"، داعياً إلى وحدة مالية ونقدية بحلول 2025.

وأعلن الملك سلمان انتهاء القمة الخليجية في دورتها الـ40، مثنياً على أهمية تلك الاجتماعات الخليجية التي "تثبت مواقفنا وتعاوننا وتجعلنا نتحدث مع بعضنا".

يذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز كان أكد سابقاً خلال الجلسة الافتتاحية للقمة على أن مجلس التعاون تمكن منذ تأسيسه من تجاوز الأزمات التي مرت به.

وأشار إلى أن استضافة السعودية للقمة الخليجية أتت استجابة لرغبة الإمارات.



وشدد ، في كلمته في بداية الاجتماع ، "على أن النظام الإيراني مستمر في سياساته العدوانية وتقويض استقرار الدول المجاورة"، وقال:" على منطقة الخليج أن تتحد في مواجهة عدوانية إيران، وعلى دول مجلس التعاون الخليجي تأمين نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ الباليستية"
وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن رئيس الوزراء وزير الداخلية عبدالله بن ناصر بن خليفة سيترأس وفد قطر للقمة الخليجية التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

ولم يشارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في القمة الخليجية العام الماضي والتي عقدت أيضا في الرياض. وكانت هناك آمال في أن يشارك في قمة هذا العام، وسط تقارير تفيد بحدوث تقدم بشأن حل الخلافات بين الجانبين. 
وكان وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي وصل إلى الرياض أمس ليترأس وفد دولة قطر المشارك في أعمال اجتماع المجلس الوزاري في السعودية. وفي 3 ديسمبر الجاري، تلقَّى الشيخ تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة، عن طريق عبد اللطيف بن راشد الزياني، أمين عام مجلس التعاون الخليجي.
وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، الناجمة عن فرض حصار على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في حزيران/يونيو من عام 2017 علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة الدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول، وهو ما تنفيه قطر.
 وتنطلق في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسط ترقب لما ستسفر عنه الجهود المبذولة لإنهاء الخلاف مع قطر.
وكان من المقرر عقد قمة هذا العام في الإمارات، ولكن تم تغيير المكان إلى الرياض في الأسابيع الأخيرة.
ويتألف مجلس التعاون الخليجي من السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في حزيران/يونيو من عام 2017 علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة الدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدول، وهو ما تنفيه قطر.

قنا - د ب ا
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019